روز نهم شوال سنۀ ۱۱۰هجری، محمد بن سیرینِ بصرى وفات کرد.(وفیات الأعیان، ج ۴، ص ۱۸۲، ش ۵۶۵ «محمد بن سیرین»؛ روضات الجنات، ج ۷، ص ۲۴۹، ش ۶۳۲. سالولادتش دو سال باقى مانده از خلافت عثمان است) و ابن سیرین در تأویل رؤیا ید طولانی داشت و حکایات تعبیرات او معروف است و او مردى بزّاز بوده است(وفیات الأعیان، ج ۴، ص ۱۸۲، ش ۵۶۵) و پدرش بندۀ انس بن مالک بوده و انس همان است که خادم رسول بوده و به برکت خدمت آن حضرت متموّل و کثیر الاولاد گشته بود، به حدّى که هفتاد و هشت پسر و دو دختر داشت. و او همان است که کتمان حدیث غدیر کرد و به نفرین امیر المؤمنین علیه السلام مبروص شد(بحار الأنوار، ج ۳۷، ص ۱۹۷؛ خلاصۀ عبقات الأنوار، ج ۳، ص ۲۶۲ ) و مابین ابن سیرین و حسن بصرى منافرت تمامى بوده … (منبع : کتاب وقایع الأیام (فیض العلام فی عمل الشهور و وقایع الأیام)، نویسنده: شیخ عباس قمی، مصحح: محسن صادقی، عباسعلی مردی، ناشر: نور مطاف قم
وفات ابن سیرین (محمد بن سیرین) معبر معروف در سال ۱۱۰ ق
و موت محمد بن سیرین معبر، و حسن بصرى، و فرزدق، و جریر از مشاهیر شعراى عرب… (ترجمه تقویم التواریخ ، ج ۱، ص ۵۲ )
وفات ابن سیرین (محمد بن سیرین) فقیه و عالم مشهور در ۷۷ سالگی در سال ۱۱۰ ق
محمّد بن سیرین بندۀ انس بن مالک، فقیه و عالم و پرهیزکار و محدث بود، و بسیار مشهور بود بفنون علوم الشریعه، در سنۀ صد و ده مرد، و در این وقت عمر او هفتاد و هفت بود.(وقایع السنین و الاعوام، ج ۱، ص ۱۲۳ )
وفات ابن سیرین (محمد بن سیرین) معبّر مشهور و از تابعین بصری در سال ۱۱۰ ق
و فیها توفى محمد بن سیرین أبو بکر الأنصارىّ البصرىّ الإمام الربّانىّ، من الطبقه الثانیه من تابعى أهل البصره، مولى أنس بن مالک، و هو صاحب التعبیر، و کان أبوه سیرین من سبى جرجرایا فکاتب أنسا على مال جزیل فوفّاه له؛ و مولده لسنتین بقیتا من خلافه عمر رضى اللّه عنه.(النجوم الزاهره فی ملوک مصر و القاهره، ج ۱، ص ۲۶۸)
وفات ابن سیرین (محمد بن سیرین) معبر معروف در سال ۱۱۰ ق
توفی محمد بن سیرین، و کان أبوه سیرین، عبدا لأنس بن مالک، فکاتبه أنس على مال، و حمله سیرین و عتق، و کان من سبی خالد بن الولید، و روى محمد بن سیرین المذکور، عن جماعه من الصحابه، منهم أبو هریره، و عبد اللّه بن عمر، و عبد اللّه بن الزبیر، و غیرهم، و کان من کبار التابعین، و له الید الطولى فی تعبیر الرؤیا.(تاریخ أبی الفداء ، ج ۱، ص ۲۸۲ )
وفات ابن سیرین (محمد بن سیرین) در ۸۱ سالگی در سال ۱۱۰ ق
مات الحسن البصریّ و له سبع و ثمانون سنه و محمّد بن سیرین و هو ابن إحدى و ثمانین سنه…(الکامل فی التاریخ، ج ۵، ص ۱۵۵)
- فهرس کتاب تعبیر المنام
- فهرس منتخب الکلام فی تفسیر الاحلام للامام محمد بن سیرین تفسیر الاحلام الکبیر
- مقدمه الکتاب
- خطبه الکتاب
- الباب الاول فی تاویل رویا العبد نفسه بین یدی ربه عز و جل فی منامه
- الباب الثانی فی رویا الانبیاء و المرسلین عموما
- رویا محمد صلی الله علیه و اله و سلم خصوصا
- الباب الثالث فی رویا الملایکه علیهم
- الباب الرابع فی رویا الصحابه و التابعین فی المنام رضی الله عنهم و ارضاهم
- الباب الخامس فی تاویل سور القران العزیز
- الباب السادس فی تاویل رویا الاسلام
- الباب السابع فی تاویل السلام و المصافحه
- الباب الثامن فی تاویل رویا الطهاره
- الباب التاسع فی تاویل رویا الاذان و الاقامه
- الباب العاشر فی تاویل الصلاه و ارکانها
- الباب الحادی عشر فی تاویل المسجد و المحراب و المناره و مجالس الذکر
- الباب الثانی عشر فی تاویل رویا الزکاه و الصدقه و الاطعام و زکاه الفطر
- الباب الثالث عشر فی تاویل الصوم و الفطر
- الباب الرابع عشر فی تاویل رویا الحج و العمره و الکعبه و الحجر الاسود و المقام و زمزم الخ
- الباب الخامس عشر فی رویا الجهاد
- الباب السادس عشر فی تاویل رویا الموت و الاموات و المقابر و الاکفان و ما یتصل به الخ
- الباب السابع عشر رویا القیامه و الحساب و المیزان و الصحایف و السراط و ما یتصل بذلک
- الباب الثامن عشر فی تاویل رویا جهنم نعوذ بالله منها
- الباب التاسع عشر فی الجنه و خزنتها و حورها و قصورها و انهارها و ثمارها
- الباب العشرون فی تاویل رویا الجن و الشیاطین
- الباب الحادی و العشرون فی رویا الناس الشیخ منهم و الشاب و الفتاه و العجوز و الاطفال الخ
- الباب الثانی و العشرون فی تاویل اختلاف الانسان و اعضایه الخ
- الباب الثالث والعشرون فی تاویل الاشیاء الخارجه من الانسان و سایر الحیوان الخ
- الباب الرابع و العشرون فی اصوات الحیوانات و کلامها
- الباب الخامس و العشرون فی رویا الامراض و الاوجاع و العاهات الخ
- الباب السادس و العشرون فی المعالجات و الادویه و الحجامه و الفصد
- الباب السابع و العشرون فی الاطعمه و الحلوی و اللحمان و ما یتصل به الخ
- الباب الثامن و العشرون فی مجالس الخمر و ما فیها من المعازف و الاوانی الخ
- الباب التاسع و العشرون فی الکساوی و اختلاف الوانها و اجناسها
- الباب الثلاثون فی السلاطین و الملوک و حشمهم و اعوانهم و من یصحبهم
- الباب الحادی و الثلاثون فی الحرب و حالاتها و الاسلحه و الاتها الخ
- الباب الثانی و الثلاثون فی الصناع و اصحاب الحرف و العمله و الفعله
- الباب الثالث و الثلاثون فی الخیل و الدواب و سایر البهایم و الانعام
- الباب الرابع و الثلاثون فی الوحش و السباع
- الباب الخامس و الثلاثون فی الطیور الوحشیه و الاهلیه و الماییه الخ
- الباب السادس و الثلاثون فی ادواب الصید و الشباک و الفخاخ الخ
- الباب الثامن و الثلاثون فی تاویل السماء و الهواء و اللیل و النهار الخ
- الباب التاسع و الثلاثون فی الارض و جبالها و ترابها و بلادها و قراها و دورها الخ
- الباب الاربعون فی الذهب و الفضه و الوان الحلی و الجواهر الخ
- الباب الحادی و الاربعون فی البحر و احواله و السفینه و الغرق و الانهار و الابار و المیاه الخ
- الباب الثانی و الاربعون فی رویا النار و ادواتها من الزبد و الحطب و الفحم و التنور الخ
- الباب الثالث و الاربعون فی رویا الاشجار المثمره و ثمارها و الاشجار التی لا تثمر الخ
- الباب الرابع و الاربعون فی الحبوب و الزرع و الریاحین و النبات و البقول الخ
- الباب الخامس و الاربعون فی القلم و الدواه و النفس و المداد و الورق و الکتابه الخ
- الباب السادس و الاربعون فی الصنم و اهل الملل الزایغه و الرده و ما اشبه ذلک
- الباب السابع و الاربعون فی البسط و السرادقات الخ
- الباب الثامن و الاربعون فی ادوات الرکبان و الفرسان مثل السرج و الاکاف الخ
- الباب التاسع و الاربعون فی اثاث البیت و ادوات الصناع
- الباب الخمسون فی النوم و الاستلقاء علی القفار و الانتباه و العجوز و المراه و الجاریه
- الباب الحادی و الخمسون فی العطش و الشرب و الری و الجوع و الاکل الخ
- الباب الثانی و الخمسون فی ذکر انواع من البلایا من الیاس و الیتم الخ
- الباب الثالث و الخمسون فی بعض الاضداد کالصعود و الهبوط و البخل و الانفاق و الهبه الخ
- الباب الرابع والخمسون فی النکاح و ما یتصل به الخ
- الباب الخامس و الخمسون فی السفر و القفز و المشی و الوثوب الخ
- الباب السادس و الخمسون فی انواع المعاملات الجاریه بین الناس الخ
- الباب السابع و الخمسون فی رویا المنازعات و المخاصمات وما یتصل بها من البغی الخ
- الباب الثامن و الخمسون فی ذکر انواع شتی فی التاویل لا یشاکل بعضها بضا
- الباب التاسع و الخمسون فی ذکر حکایات الخ
- الباب التاسع و الخمسون فی ذکر حکایات الخ
- فهرس کتاب الاشارات فی علم العبادات
- الباب الاول
- الباب الثانی
- الباب الثالث
- الباب الرابع
- الباب الخامس
- الباب السادس
- الباب السابع
- الباب الثامن
- الباب التاسع
- الباب العاشر
- الباب الحادی عشر
- الباب الثانی عشر
- الباب الثالث عشر
- الباب الرابع عشر
- الباب الخامس عشر
- الباب السادس عشر
- الباب السابع عشر
- الباب الثامن عشر
- الباب التاسع عشر
- الباب العشرون
- الباب الحادی و العشرون
- الباب الثانی و العشرون
- الباب الثالث و العشرون
- الباب الرابع و العشرون
- الباب الخامس و العشرون
- الباب السابع و العشرون
- الباب الثامن و العشرون
- الباب التاسع و العشرون
- الباب الثلاثون
- الباب الحادی و الثلاثون
- الباب الثانی و الثلاثون
- الباب الثالث و الثلاثون
- الباب الرابع و الثلاثون
- الباب الخامس و الثلاثون
- الباب السادس و الثلاثون
- الباب الرابع و الثلاثون
- الباب الثامن و الثلاثون
- الباب التاسع و الثلاثون
- الباب الاربعون
- الباب الحادی و الاربعون
- الباب الثانی و الاربعون
- الباب الثالث و الاربعون
- الباب الرابع و الاربعون
- الباب الخامس و الاربعون
- الباب السادس و الاربعون
- الباب السابع و الاربعون
- الباب الثامن و الاربعون
- الباب التاسع و الاربعون
- الباب الموفی خمسین
- الباب الحادی و الخمسون
- الباب الثانی و الخمسون
- الباب الثالث و الخمسون
- الباب الرابع و الخمسون
- الباب الخامس و الخمسون
- فی رویا الفراعنه و اهل الادیان الباطله و قطاع الطریق و اهل الجرایم و نحو ذلک
- الباب الثامن و الخمسون
- الباب التاسع و الخمسون
- الباب الموفی للستین
- الباب الحادی و الستون
- الباب الثانی و الستون
- الباب الثالث و الستون
- الباب الرابع و الستون
- الباب الخامس و الستون
- الباب السادس و الستون
- الباب السابع و الستون
- الباب الثامن و الستون
- الباب التاسع و الستون
- الباب الموفی سبعین
- الباب الحادی و السبعون
- الباب الثانی و السبعون
- الباب الثالث و السبعون
- الباب الرابع و السبعون
- الباب الخامس و السبعون
- الباب السادس و السبعون
- الباب السابع و السبعون
- الباب الثامن و السبعون
- الباب التاسع و السبعون
- الباب الثمانون
آخرین دیدگاهها